فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات عالم الطفل > صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه

صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه صحة الطفل و مراحل نموه . تطعيم الطفل . كل مايخص صحة الأطفال . رضاعة الاطفال . صور ارشادية طبية للطفل . غذاء الاطفال . . أمراض الطفل . الطفل السليم . عادات غذائية سليمة . تغذية الطفل . نصائح لغذاء الطفل . التغذية السليمة للاطفال . البرنامج السليم لتغذية الطفل . الرضاعة السليمة للرضع ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم August 13, 2015, 08:05 AM
 
Sss18 كيفية علاج لين العظام عند الأطفال , أسباب وأعراض لين العظام , الوقاية من لين العظام


كيفية علاج لين العظام عند الأطفال , أسباب وأعراض لين العظام ,
الوقاية من لين العظام , علاج لين العظام لدى الاطفال


لين العظام لدى الأطفال


يعاني الكثير من الأطفال من مرض لين العظام، وأصبح هذا المرض من أكثر الأمراض المنتشرة في الفترة الحالية؛ وذلك بسبب تغيّر نمط الحياة للناس، حيث أصبح التنقل بالسيارة أو القطار شيء أساسي في حياة الناس الآن، وخصوصاً مع زيادة التطور التكنولوجي السريع، ورغبة الشخص في التنقل بأسرع وقت ممكن؛ كي لا يتأخر على موعده، وهذا بدوره يقلل من تعرض الإنسان لأشعة الشمس الغنية بفيتامين (د)، وأيضاً طبيعة الأطعمة التي نتناولها، حيث أصبح الناس يعتمدون على تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة، بدلاً من الوجبات المطبوخة منزلياً، والتي تحتوي على فوائد أكثر من الطعام الجاهز، فالناس في السابق كانوا يعتمدون على التنقل بالمشي أو عربة يجرها حصان، وكانوا يأكلون من فواكه الأرض الطازجة الغنية بالفيتامينات، وبالتالي كانت حياتهم بسيطة، وبعيدة عن المواد الصناعية.


لم يكن مرض لين العظام منتشراً في السابق كما الآن، وكانوا الناس سابقاً أكثر صحة ونشاط من الآن؛ لأنهم كانوا يعتمدون على أنفسهم في كل شيء، ولم يكن هناك تطور تكنولوجي كما الآن، ولا أدوات كهربائية تريح الإنسان من الكثير من العمل والتعب، ولين العظام أو الكساح -كما كان يُعرف سابقاً- : هو عبارة عن حدوث خلل أو مشكلة، أو نقص ما في ترسيب المعادن الخاصة بالعظام خلال فترة نمو الطفل الرضيع؛ مما يؤدي إلى حدوث ضعف في العظام، وعدم نموها بشكل صحيح، بل إنها تنمو بشكل منحني ومشوه وغير طبيعي.


أسباب لين العظام
أهم أسباب ظهور هذا المرض هو نقص فيتامين (د) في جسم الطفل بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس وسوء التغذية، إذ يجب على الأم الحامل أيضاً أن تهتم بتناول الأطعمة المفيدة، والتي تحتوي على الكالسيوم، وأن تتعرض لأشعة الشمس يومياً؛ كي يساعد ذلك طفلها في الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم والفيتامينات أثناء فترة الحمل، ويبني جسمه بشكل سليم.


أعراض لين العظام
هناك أعراض متعددة تظهر على الطفل المصاب بلين العظام، تجعل الأهل يلاحظون إصابته بهذا المرض، ومنها: (تأخر في نمو الطفل، أو تأخر في ظهور الأسنان، وقصر القامة، وحدوث كسور متكررة للطفل، وشكل الساقين يكون غير طبيعي ومنحني).


يجب التأكد من إصابة الطفل بمرض لين العظام بعد ملاحظة عدم نموه بشكل سليم، وذلك بالذهاب إلى طبيب الأطفال المختص بذلك، وتشخيص حالته من خلال الأشعة السينية للعظام، أو بعض الفحوصات المخبرية، وبعد التأكد من إصابة الطفل بمرض لين العظام، فإنه يجب البدء بالعلاج بأسرع وقت؛ كي يشفي الطفل، وتنمو عظامه بشكل سليم.


علاج لين العظام
اذا كان سبب الكساح عند الطفل هو نقص فيتامين (د)، فإن علاجه يكون بالتغذية السليمة، وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين (د) والكالسيوم، مثل: البيض، والحليب، ويجب أن يتعرض الطفل يومياً لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو بعد العصر وذلك لمدة ربع ساعة؛ كي يساعده ذلك في زيادة فيتامين (د) في جسمه، ويعوضه عن النقص الذي بداخله من فيتامينات.
استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب، وخصوصاً إذا كان الطفل يعاني من النقص الشديد في التغذية والفيتامينات.
قد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جهاز للمساعدة في ضم عظام الساقين، وجعلها تنمو بشكل سليم.
وقد لا تنفع كل هذه الطرق مع الطفل إذا كانت حالته صعبة، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية، وذلك حسب مدى إصابة الطفل بالمرض، ومدى سرعة استجابته للعلاج وشفائه من الكساح.
ويمكن أيضاً استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد الطفل في تقوية عظامه، مثل: (غلي الزعتر، وإكليل الجبل) أو دهن الجسم بزيت الزيتون، فهو معروف بفائدته الكبيرة للجسم، أو خلط القمح مع العسل وشربه يومياً، أو دهن عظام الساقين بزيت حبة البركة .
في فترة الرضاعة يجب ألا تهمل الأم طعامها وتتغذى جيداً؛ لأن حليب الطفل يعتمد على طعام الأم، وكلما كانت الأم تتناول الطعام المفيد والصحي، كلما كان ذلك ذا فائدة كبيرة على صحة الأم والطفل، وحمايته من الأمراض.

يجب عدم الاستهانة بمرض لين العظام والتأخر في علاجه؛ لأن للمرض مضاعفات كثيرة، مثل: تعرض الطفل للكسور المتكررة من دون أي سبب، أو حدوث تشوه في عظام الطفل، أو آلام في العظام والعمود الفقري أو التهابات في الرئة، لذلك، يجب أن تتابعي صحة طفلك دائماً، ولا تتأخرين في علاج أي مرض قد تشكين في إصابة طفلك به، ويفضل الوقاية من لين العظام؛ كي تستطيعي أن تجنبي طفلك التعرض لهذا المرض.


للوقاية من مرض لين العظام
تعرض الأم الحامل لأشعة الشمس يومياً لمدة ربع ساعة، ويفضل أن تكون في الصباح الباكر، وأيضاً أن يتعرض الطفل لأشعة الشمس بشكل يومي؛ كي تبقي عظامه قوية.
ينبغي الحرص على التغذية السليمة، وتناول البيض، والحليب، والخضار، والفواكه بشكل يومي، سواء كانت الأم حاملاً أم مرضعة؛ كي لا يحدث نقص في الفيتامينات لدى الطفل أو الأم.
كوني حريصة على أن ترضعي طفلك رضاعة طبيعية؛ كي تحميه من الأمراض، وتقوي مناعته.
ابعدي طفلك عن تناول الأطعمة الجاهزة، والتي تحتوي على المواد الحافظة، وحاولي أن تطعميه دائماً فواكه وخضار وأطعمة صحية وطبيعية ومعدّة في المنزل؛ كي تضمني حصول طفلك على أكبر قدر من الفيتامينات والطعام الصحي.
يفضل تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب سواء في فترة الحمل أو الإرضاع؛ كي لا تتعرض الأم أو الطفل لنقص في الفيتامينات في المستقبل.
قومي بممارسة الرياضة الخاصة بالأطفال، وتمرين جسمهم وتدهينه بزيت الزيتون، ولكن بكل حذر؛ كي تقوى عظامهم، وتنمو بشكل سليم.

هذه كانت أهم النصائح المهمة التي تفيدك في تجنب مرض لين العظام، والحفاظ على طفلك بصحة جيدة، وإبعاده عن الأمراض وأي مخاطر قد يواجهها؛ بسبب سوء التغذية، أو قلة التعرض لأشعة الشمس، فأحياناً يكون الجهل وقلة المعرفة بمدى ضرورة التعرض لأشعة الشمس أو تناول أطعمة مفيدة هو السبب في التعرض لمثل هذه الأمراض.


يجب أن تحرص الأم على تعلم كل ما هو مفيد لصحتها وصحة طفلها منذ الحمل وحتى بعد الولادة، وكيفية الاعتناء بالطفل، وتغذيته والاهتمام بصحته؛ حتى لا تتعرض الأم أو الطفل لأمراض ومشاكل تستطيع أن تتجنبها، إذا اتبعت الطرق السليمة للعناية والتغذية بالطفل؛ لأن الأمومة عالم واسع وكبير، ومهما كانت لديك معرفة بالأطفال يبقى الاعتناء بطفلك شيء كبير، ويحتاج للكثير من الرعاية والاهتمام منذ الحمل وحتى بعد الولادة، لذلك يجب على الأم أن تتابع حملها عند طبيب نساء مختص كي ينصحها بما عليها فعله وما عليها تجنبه حتى تنجب طفل سليم، وبعد الولادة يجب أن تتابع صحة الطفل عند طبيب أطفال مختص؛ كي يفحص طفلها، ويتأكد من خلوه من الأمراض، ويخبرك بما يجب أن تتجنبيه كي تحافظين على صحة طفلك، وكيف يجب أن تتعاملين معه وقت المرض؟ فكما نعلم كلنا أن الوقاية خير من العلاج.



منقول

رد مع اقتباس
منتديات مجلة البدل خياطة ستوب عالم الجن منتدى كتب الكترونية بنك المعلومات خدمات حكومية بحوث علمية تحاضير عروض بوربوينت قصائد خواطر مقالات قصص منتدى الطب التداوي بالاعشاب تطوير الذات ريجيم منتدى حوامل الحياة الزوجية رياض الاطفال كروشية خياطه ازياء تسريحات مكياج العناية بالبشرة الطبخ مقبلات حلويات ديكور تصاميم معمارية اثاث عالم الحيوانات تغريدات صور انمي
  #2  
قديم August 13, 2015, 08:06 AM
 

شكرا لك على الطرح المميز

رد مع اقتباس
  #3  
قديم August 13, 2015, 04:01 PM
 

شكرا جزيلا لك ع المشاركة
وبارك الله فيك // ~

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور مشبات خيام لسنا الوحدين ولكن لاجمل ديكور مشبات منتدى الصور والرسومات المتنوعة والخلفيات 1 August 4, 2015 01:10 AM
مرض تقوس الساقين , أسباب تقوس الساقين , كيفية الوقاية من تقوس الساقين , لين العظام , فرحة عمري منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 2 July 26, 2015 01:16 AM
بحث شامل هشاشة العظام -بحث كامل عن هشاشة العظام -دراسه طبيه عن هشاشة العظام وليدالحمداني منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 4 July 23, 2015 03:28 AM


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير
تصميم دكتور ويب سايت