فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الأدبية > مدرسة الأصالة لتدريس علم العروض والقافية

مدرسة الأصالة لتدريس علم العروض والقافية مدرسة . تعليم الشعر . بحور الشعر . علم العروض . القافية . الأوزان الشعرية . الشعر العربي . قوافي . القافية . البيت الموزون . بيت القصيد . قصائد . شعر . الشعر العربي . شعراء . أدباء . دروس الأدب . تعلم الشعر العربي . كيف تكتب قصيدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم November 12, 2016, 05:54 PM
 
Questionmark البحر المتقارب,مفاتيح البحر المتقارب,التغيرات الجائزة,كيف انظم قصيدة على البحرالمتقار




مفتاحه:

فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُن *** فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُن



التغييرات الجائزة:

- يجوز حذف الأخير من (فعولن) فتصبح (فعولُ)، وهذا في جميع أجزاء هذا البحر؛ وهو كثير.

للمتقارب عروضتان وستة أضرب.

العروض الأولى: (فعولن):

ولها أربعة أضرب.

وهذه العروضة يجوز أن تسقطَ منها (لُن) فتصبح (فعو)، ولا تحتاج أن تلتزم ذلك في القصيدة كلها، بل يمكنك المعاقبة بين (فعولن) و(فعو) في القصيدة الواحدة.

وهل هذا التغيير في العروضة، جائز مع الأضرب الأربعة كلها أم مع بعضها دون البعض الآخر؟

مسألة خلاف عند العَروضيين.

بيان الأضرب الأربعة:
الأول: فعولن


مثاله قول الحطيئة:

سل الربعَ عن ساكنيه فإني *** خرستُ فما أستطيعُ السؤالا

سل الربـ / عَ عن سا / كنيه / فإني *** خرستُ / فما أسـ / تطيعُ السـ/ سؤالا

فَعولُن فَعولُن فَعولُ فَعولُن *** فَعولُ فَعولُن فَعولُن فَعولُن

ويتلوه قوله:

ولا تعجَلَـنِّـي هداك المليكُ *** فإن لكل مقام مقالا

ولا تعـ / جَلَـنِّـي / هداك الـ / مليكُ *** فإن / لكل / مقام / مقالا

فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُ *** فَعولُ فَعولُ فَعولُن فَعولُن

ومثاله أيضا:
لبستُ أناسا، فأفنيتُهم *** وكان الإلهُ هو المستآسا

لبستُ / أناسا / فأفنيـ / تُهمْ *** وكان الـ/ إلهُ / هو المسـ / تآسا


فَعولُ فَعولُن فَعولُن فَعوُ *** فَعولُن فَعولُ فَعولُن فَعولُن


الثاني: فعولْ


مثاله:

يثني التحيةَ بعد السلا *** م ثم يُفَدِّي بعم وخالْ

يثني التـ / تحييـ / ةَ بعد السـ / سلا *** م ثم / يُفَدِّي / بعم / وخالْ

فَعولنُ فَعولُ فَعولُن فَعو *** فَعولُ فَعولُن فَعولُن فَعولْ

ومثاله:

تنافس في جمع مال حطام *** وكلٌّ يزول وكلٌّ يبيدْ

تنافـ / س في جمـ / ع مال / حطام *** وكلٌّ يزول وكلٌّ يبيدْ

فَعول فَعولن فَعولُن فَعولن *** فَعولُن / فَعولُ / فَعولُن / فَعولْ



الثالث: (فعو)

مثاله:

كساه الإله رداء الجمال *** ونور الجلال وهَدْي التُّقى

كساه الـ/ إله / رداء الـ/ جمال *** ونور الـ/ جلال / وهَدْي الـتْـ / تقى

فَعولُن فَعولُ فَعولُن فَعولُ *** فَعولُن فَعولُ فَعولُن فَعو



وقال الأعشى:

وبان الشباب ولذَّاتُـه *** ومثلك في الجهل لا يُعذرُ

وبان الشْـ / شبابُ / ولذَّا / تُـه *** ومثلـ / ك في الجهـ / ل لا يُعـ / ذرُ

فَعولُن فَعولُ فَعولُن فَعو *** فَعولُ فَعولن فَعولُن فَعو



الرابع: (فَعْ):

مثاله قول ابن الأحنف:

فقد يكتم المرء أسراره *** فتظهر في بعض أشعارِهْ

فقد يكـ / تم المر / ء أسرا / ره *** فتظهـ / ر في بعـ / ض أشعا / رِهْ

فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعو *** فَعولُ فَعولن فَعولُن فَعْ



ومثاله:

خليليَّ عوجا على رسم دار *** خلتْ من سُليمى ومن ميَّه

خليلي / ي عُوجا / على رسـ / م دار *** خلتْ من / سُليمى / ومن ميـ / يَـه

فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولن *** فَعولُن فَعولن فَعولُن فَعْ



ملحوظة:

تعمدتُ أن أورد في الأمثلة مثالا لورود العروضة على وزن (فعو) مع كل ضرب. وقد أسلفتُ أن جواز ذلك مع الأضرب كلها مختلف فيه عند العروضيين.

فأما مع الضرب الثالث (فعو) فلا شك في جوازه لأنه يؤدي إلى تمام التوازن بين شطري البيت. ومثله مع الضرب الرابع (فعْ).

وأما مع الأضرب الأخرى فالخلاف موجود، وترك الترخص به أولى.

ثم إن هذا التغيير في العروضة لا يجب التزامه في القصيدة كلها. ولفهم ذلك تأمل هذه المقطوعة (الضرب: (فعْ)):

فلا تبك ليلى ولا ميه *** ولا تندبنْ راكبانيَّه

وبكِّ الصبا إذ طوى ثوبه *** فلا أحد ناشر طيَّه

ودع عنك بأسا على أرسم *** فليس الرسوم بمبكيَّه

خليليَّ عوجا على رسم دارٍ *** خلت من سليمى ومن ميَّه

سوف تلاحظ أن الأبيات الثلاثة الأولى، العروض فيها على وزن (فعو)، والبيت الرابع على وزن (فعولن).



مثال آخر – قول أبي فراس (الضرب (فعو)):

وأنت الكريم، وأنت الحليم *** وأنت العطوف، وأنت الحدبْ

وما زلتَ تسعفني بالجميل *** وتنزلني بالمكان الخصبْ

وإنك لَلجبل المشْمَخِرْ *** رُ لي، بل لقومك، بل للعربْ

البيتان الأول والثاني، العروضة فيهما: (فعول)، والبيت الأخير، العروضة فيه على وزن (فعو).



العروض الثانية: مجزوءة (فعُو) – وهي أقل شهرة من العروضة الأولى:

ولها ضربان:

الأول: (فعو):

مثاله:

وكم لي على بلدتي *** بكاء ومستعبرُ

وكم لي / على بلـ / دتي *** بكاء / ومستعـ / برُ

فعولن فعولن فعو *** فعولن فعولن فعو



والثاني: (فعْ):

مثاله:

تعفَّفْ ولا تبتئسْ *** فما يُقض يأتيكا

فعولن فعولن فعو *** فعولن فعولن فعْ

رد مع اقتباس
منتديات مجلة البدل خياطة ستوب عالم الجن منتدى كتب الكترونية بنك المعلومات خدمات حكومية بحوث علمية تحاضير عروض بوربوينت قصائد خواطر مقالات قصص منتدى الطب التداوي بالاعشاب تطوير الذات ريجيم منتدى حوامل الحياة الزوجية رياض الاطفال كروشية خياطه ازياء تسريحات مكياج العناية بالبشرة الطبخ مقبلات حلويات ديكور تصاميم معمارية اثاث عالم الحيوانات تغريدات صور انمي
  #2  
قديم November 15, 2016, 12:34 AM
 

رد مع اقتباس
  #3  
قديم January 4, 2017, 01:39 AM
 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم مدرسة الأصالة لتدريس علم العروض والقافية
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلب البحر , معلومات عن كلب البحر , حياة كلاب البحر , حيوان كلب البحر , تكاثر كلب البح وليدالحمداني منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء 3 October 9, 2016 11:53 PM
كلب البحر الشوكى,معلومات عن كلب البحر الشوكي,صور كلب البحر الشوكى فرحة عمري منتدى الحيوانات والنباتات والطيور وعلم الفضاء 2 September 15, 2015 02:03 PM
تفسر ابن سيرين حلم رؤيا البحر وليدالحمداني منتدى تفسير الأحلام لكبار المفسرين 3 August 9, 2015 08:32 AM
حكم صيد البحر ^كــاتم أســرار^ منتدى الصيد والمقناص ومستلزماته 21 August 14, 2014 03:37 AM
نجوم البحر وتأثيرها على الأسماك سهر منتدى الصيد والمقناص ومستلزماته 13 October 23, 2011 08:08 AM


الساعة الآن 11:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير
تصميم دكتور ويب سايت