فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الطبية > منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها

منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها مختص بانواع الامراض . اسبابها . اعراضها . طرق علاجها . الوقايه . الطب العام . الادويه . العقاقير . نصائح طبيه . اكتشافات الطب الحديث . اخبار الطب . معلومات صحيه . معلومات طبيه عامه . أخبار الطب الحديثه . نصائح للوقايه من الامراض . مقالات طبيه . الطب . صحة الانسان ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #4  
قديم January 8, 2017, 01:10 AM
 

الصرع Epilepsy :

الصرع هو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ. وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم. يسمى الصرع أحيانا "بالإضطراب التشنجي".وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجية واحدة. أسباب الصرع.كيف يعالج الصرع عندما تأتي النوبة....

الشرح :



الصرع Epilepsy





تعريف:

الصرع هو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ. وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات
الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية. ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة
قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالإضطراب التشنجي".
وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية.وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى. ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرارالنشاط الكهربائي الطبيعي. ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو
لأسباب أخرى غير معروفة حالياً. وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجية واحدة. وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهرأو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .
ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران.
والصرع معروف منذ قديم الزمن، وكان الناس يعتقدون أن المصروع رجل قد جن ولكن الطب الحديث إكتشف أن الصرع مرض ناتج عن زيادة النشاط الكهربائي لبعض مناطق المخ بصورة مفاجئة وذلك يؤدي الى نوبات من فقدان الوعي - مع ظهور حركات متتالية في أجزاء الجسم المختلفة ثم يتبع ذلك فترة سكون ونوم في بعض الأحيان.
وأحياناً يظهر الصرع بصورة مستمرة،في صورة هلاوس سمعية وأفكار خاطئة واضطراب سلوكي - ولكن ( رسم المخ) يبين الإضطراب بوجود موجات كهربائية غير طبيعية في بعض الأحيان.


أنواع الصرع:



(أ) الصرع الكبير:

يبدأ عادة بصرخة المريض ثم يفقد الوعي وتتقلص عضلات الجسم ثم ينتفض الجسم انتفاضات متكررة لمدة دقائق يتبعها مرحلة (إسترخاء) قد ينام بعدها المريض أو يصاب بصداع أو تهيج. ويخرج ( الزبد) من فم المريض - وقد يعض لسانه أو يقع على الأرض وتكسر إحدى عظامه - وقد يتبول أو يتبرز على نفسه - والتبول الليلي في الكبار أو التبرز قد

يكون سببه الصرع.


(ب) صرع جاكسون:

ويبدأ عادة في أحد الأصابع ثم تهتز الذراع ثم الرجل ثم الناحية الأخرى من الجسم ويفقد المريض الوعي.


(ج) صرع العضل الصدغي من المخ:


ويكون معه اضطرابات سلوكية وعاطفية مثل الغضب والاكتئاب والمخاوف واضطرابات أحاسيس الهلاوس.


(د) الصرع الصغير:

فيه عادة فقدان الوعي لمدة بسيطة جداً مثل أن المريض قد ينسى ( حرفاً) من كلمة وهو يكتب - أو تقع ملعقة وهو يأكل ثم يستأنف الكتابة أو الأكل وكأن، شيئاً لم يكن.


أسباب الصرع:

معظمها غير معروفة حتى الآن ومن بين الاسباب اصابة المخ في حادث أو أصابة أغشيته بإلتهاب او عند حدوث ورم في المخ (وهذه نسبتها 5 - 10% من الحالات بعد
سن الشباب). وكذلك الانقطاع المفاجىء عن الشرب لمدمن الخمر أو استخدام بعض الأدوية التي قد
تنشطر بسببها بؤرة صرع خامدة في الدماغ وبعض الامراض التي تصيب بعض أجزاء المخ بالضمور وهذا نادر.


كيف يعالج الصرع عندما تأتي النوبة:

أولاً: يوضع المريض على جانبه أو ظهره مع التأكد بأنه قادر على التنفس وذلك بوضع شيء مثل (منديل بين الأسنان) ورفع الذقن الى أعلى حتى لا تحتك الأسنان
ببعضها ولا تعض اللسان أوتتكسر.
الانتظار حتى تنتهي النوبة لوحدها. ثم يوضع المريض على جانبه والتأكد من أنه لم يتقيأ. وإذا تقيأ ينظف فمه حتى لا يدخل ما تقيأه الى القصبة الهوائية.
إذا تكررت النوبة يؤخذ المريض إلى المستشفى، لرؤية الطبيب المعالج لمعرفة إذا كان المريض منتظما في تناول علاجه أم لا، كذلك لتنظيم الجرعة الدوائية. حسب حاجته.
ثانياً:أ. على المريض معرفة أن الصرع يحتاج عادة الى علاج طويل قد يدوم لسنين وأن الانتظام في تناول العلاج ضرورة أساسية لاختفاء النوبات. وذلك ضروري جداً حتى لا يتأثر المخ نتيجة لنقص الأكسجين يسبب تكرر النوبات.
ب. الإبتعاد عن الاستحمام في برك السباحة - تسلق الأماكن العالية - الوجود في الأماكن التي تشكل خطراً على المريض مثل النظر من فوق كوبري نافذة أو حمل سلاح.
ج. الابتعاد عن سياقة السيارة لمدة ثلاث سنوات بعد آخر نوبة صرعية أو يمكنك السياقة في النهار إذا كانت النوبات ( ليلية فقط).
د. حمل (بطاقة) في جيبك باستمرار مبين فيها مرضك والأدوية التي تتناولها وذلك يسهل علاجك - إذا ذهبت لأي مستشفى لأي سبب.


أسباب الصرع:

1- هناك نوع وهو الأكثر شيوعاً والذي يبدأ في سن مبكرة لا يعرف له سبب.
2- وهناك نوع قد ينتج بعد حادث سيارة وارتجاج في الدماغ أو سقوط على الرأس.
3- الالتهابات التي تصيب الدماغ.
4- تسمم في الدماغ.
5- وجود ورم في الدماغ وهي قليلة ونسبتها لا تتعدى 5% من الحالات الأخرى - وهذه عادة سبب للصرع الذي يحصل بعد السن(35).
6- الإكثار من تناول المسكرات والمخدرات.


ماذا يجب على الأهل عملـه؟

1- مراقبة حالة المريض ووصفها للطبيب حتى يستطيع التوصل الى التشخيص الحقيقي.
2- يجب على الأهل أن يعلموا أن حالة الصرع تتوقف وحدها على الرغم من أنها حالة مزعجة ولكنها سوف تتكرر.
3- يحتاج المريض بعدها الى راحة.
4- عدم محاولة منع التشنجات بالقوة.
5- عدم محاولة فتح الفم بالقوة ووضع شيء صلب فيه. ولكن قد يوضع منديل بين الأسنان أو توضع اليد تحت الرقبة حتى لا يدخل اللسان بين الأسنان ويجرح.
6- يجب وضع المتشنج في حالة مستوية وعلى الجانب، وابعاده عن أي شيء ممكن أن يجرحه.
7- إذا لم تتوقف النوبات أو تكررت عدة مرات، فيجب إحضار المريض الى المستشفى بسرعة.
8- يجب إحضار الأدوية التي يتناولها المريض عادة معه الى الطبيب.


التوصيات والمقترحات:


1- التوعية الصحية للمستشفيات يقوم بها الطبيب - والأخصائي الاجتماعي والتأكيد على أن الصرع إنما هو مرض عضوي.
2- المتابعة المستمرة لحالة المريض واستمراره في العلاج.
3- يجب أن يحمل المريض بطاقة تعينه في تتبع حالته من قبل المستشفى

رد مع اقتباس
منتديات مجلة البدل خياطة ستوب عالم الجن منتدى كتب الكترونية بنك المعلومات خدمات حكومية بحوث علمية تحاضير عروض بوربوينت قصائد خواطر مقالات قصص منتدى الطب التداوي بالاعشاب تطوير الذات ريجيم منتدى حوامل الحياة الزوجية رياض الاطفال كروشية خياطه ازياء تسريحات مكياج العناية بالبشرة الطبخ مقبلات حلويات ديكور تصاميم معمارية اثاث عالم الحيوانات تغريدات صور انمي
  #5  
قديم January 8, 2017, 01:11 AM
 

Carpal Tunnel Syndrome داء النفق الرسغى :


يعتبر العصب الوسطي نفقاً عند الرسغ لكي يغذي جزءاً من جلد اليد وعضلاتها. في حالة متلازمة النفق الرسغي يبدو واضحاً التأخر في نقل هذه الومضات عند الرسغ بسبب الضغط علي العصب في هذا المكان

الشرح :



داء النفق الرسغى (العصب الوسطى المضغوط)
Carpal Tunnel Syndrome





تعريف:

يعتبر العصب الوسطي نفقاً عند الرسغ لكي يغذي جزءاً من جلد اليد وعضلاتها. ويتكون جدار هذا النفق من بعض عظام اليد في الخلف ومن رباط مستعرض أمام العصب.
كما يمر خلال هذا النفق أيضاً تسعة أوتار هي المسئولية عن ثني الأصابع. وجميع هذه الأوتار مغطاة بغشاء رقيق يسمح لها بالحركة بنعومة. فإذا ما حدث ضيق في هذا النفق أو إذا ما زاد حجم محتوياته فإن رباط الرسغ يضغط علي العصب الوسطي ويؤثر علي عمله.

وجدير بالذكر أن هذا المرض يصيب البالغين فقط وينتشر بدرجة أكبر لدي الإناث.


الأسباب:

1-كسر أحد العظام الدقيقة التي تكون جدار النفق أو إصابة الانسجة الرخوة بالجدار
2-ضعف نشاط الغدة الدرقية.
3-مرض الروماتويد الذي يؤدي إلي التهاب أغشية الأوتار وانتفاخها.
4- تزيد نسبة الإصابة بهذه المتلازمة أثناء الحمل وفي الفترة السابقة للإنقطاع النهائي للطمث. ولهذين السببين فإن النساء هم الأكثر قابلية للإصابة بأعراض هذا المرض.
وفي العديد من الأحيان أيضاٌ تحدث الاصابة في غياب الأسباب سابقة الذكر ويرجح أن يكون السبب راجعاً إلي استعمال الرسغ لفترات طويلة بدون راحة.


الأعراض:

- في الحالات المبكرة بسبب ضغط العصب الوسطي إحساساً يشبه وخز الإبر وأحياناً إحساساً بالخدر (التنميل) في إصبع الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط. كما قد
يشكو البعض من إحساسهم بانتفاخ هذه الأصابع بالرغم من عدم وجود أي انتفاخ حقيقي. وتبدأ هذه الأعراض في الظهور في يد واحدة أو في اليدين معاً غالباًأثناء النوم. ومع تقدم المرض تظهر الأعراض في النهار أيضاً.
-مع إشتداد حدة المرض يشكو المريض من الآم في هذه الأصابع وقد يمتد الألم إلي أعلي ليصيب الذراع.
-في الحالات المتقدمة يحدث ضمور في عضلات الإبهام مع ضعف قبضة اليد مما يؤدي إلي صعوبة حمل الأغراض باليد المصابة.


المضاعفات المحتملة:

في حالات قليلة يحدث ضمور دائم في عضلات الإبهام.


التشخيص:

1- الفحص الطبي.
2- اشعة عادية علي الرقبة لاستبعاد أمراض العمود الفقري كمسبب للألم.
3- دراسة قدرة العصب الوسطي علي نقل الومضات الكهربائية. ففي حالة متلازمة النفق الرسغي يبدو واضحاً التأخر في نقل هذه الومضات عند الرسغ بسبب الضغط علي العصب في هذا المكان.


العلاج:

-إذا حدثت الأعراض أثناء الحمل فإنها عادة ما تختفي بعدالولادة بدون الحاجة إلي الجراحة.
- في الحالات المبكره قد تنجح الوسائل غير الجراحية وهي:
- اعطاء الرسغ راحة من العمل المتواصل.
- استخدام العقاقير المضادة للروماتيزم.
- الحقن الموضعي بعقار الكورتيزون وهو الذي قد يعطي راحة مؤقتة.
- استخدام جبيرة أو دعامة للرسغ لعدة أسابيع للتقليل من ثني هذا المفصل وهوالوضع الذي عادة ما يسبب الأعراض.
-تحتاج معظم الحالات إلي إجراء جراحة لشق الرباط المستعرض الذي يضغط العصب عندالرسغ. وتعتبر الجراحة هي الوسيلة الفعالة للتخلص من الألم ولتفادي ضمور عضلات الإبهام.
العملية = تخليص (تسليك) العصب الوسطى
- التخدير.كلي أو موضعي عند الرسغ أو في أعلي الذراع.
-وصف مختصر للعملية. شق طولي في الرسغ واليد طولة حوالي 4سم. ثم شق الرباط المستعرض الذي يضغط علي العصب الوسطي.
-الخروج من المستشفي فى نفس يوم العملية.
-العودة إلي العمل.سيطلب منك الجراح استخدام الرسغ بحذر لبضعة أيام حيث سيكون هذا المفصل مربوطاً. برباط ضاغط. وبعد أسبوع يمكن ممارسة الأعمال الكتابية.كمايمكن العودة إلي الأعمال اليدوية الثقيلة في خلال بضعة أشهر.


- نتائج العملية: يتلاشي معظم الألم مباشرة بعد العملية ويختفي تماماً في خلال بضعة أسابيع.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم January 8, 2017, 01:11 AM
 

التهاب الدماغ السبـاتي (مرض النوم) :

التهاب الدماغ السباتى هو مرض يهاجم الجهاز العصبي وينتج عنه غالباً نوم طويل يصعب التحكم فيه. وعادة ما ينتهي المريض بالوفاة اذا لم يعالج. يسبب المرض نوع من الطفيليات وحيدة الخلية تسمى المثقبيات وهي ذات شكل دودي وزائدة طرفية تسمى السوط . تتباين سرعة تطور الأعراض طبقاً لنوع المثقبية المسببة له. تستخدم عقاقير متنوعة للتحكم في مرض النوم. وسائل العلاج....

الشرح :



التهاب الدماغ السباتي (مرض النوم)




تعريف:

التهاب الدماغ السباتى هو مرض يهاجم الجهاز العصبي وينتج عنه غالباً نوم طويل يصعب التحكم فيه. وعادة ما ينتهي المريض بالوفاة اذا لم يعالج. وينتشر هذا المرض في افريقيا ولذا يسمى أيضاً (مرض النوم الإفريقي أو داء المثقبيات الافريقي) ويصيب الانسان الحيوان.



المسببات:


يسبب المرض نوع من الطفيليات وحيدة الخلية تسمى المثقبيات وهي ذات شكل دودي وزائدة طرفية تسمى السوط. وهناك نوعين من المثقبيات(المثقبيات الروديسية)و(المثقبيات الجامبية) ويتم الاصابة بالعدوى عن طريق ذبابة التسي تسي المنتشرة على شواطئ البحيرات والأنهار، حيث تصاب الذبابة بالمثقبيات من دم شخص أو حيوان مصاب أثناء تغذيتها، وتتكاثر المثقبيات داخل معدة الحشرة وتنتقل الى الغدد اللعابية ويصاب الانسان بالعدوى عندما تلدغه الحشرة.


الأعراض:

تتباين سرعة تطور الأعراض طبقاً لنوع المثقبية المسببة له. وعموماً فالمثقبيات الروديسية تسبب أعراضاً تتقدم بسرعة تفوق التي تسببها المثقبيات الجامبية. وتبدأ أعراض مرض النوم بالحمى والصداع والقشعريرة، ويتبعها حدوث ورم في الغددالليمفاوية وطفح جلدي ووهن. وفي الحالات الحادة تتطور الاصابة للجهاز العصبي المركزي مسببة نوماً يتعذر التحكم فيه ثم غيبوبة ووفاة.


وسائل العلاج:


تستخدم عقاقير متنوعة للتحكم في مرض النوم ومن المفروض اعطاء العقار في المراحل المبكرة من المرض حيث تكون فرص الشفاء أسرع ، أما علاج مرض النوم في الحالات المتأخرة بعد اصابة الجهاز العصبي يكون اقل نجاحاً.
ولقد بذل العلماً جهوداً كبيرة في ايجاد وسائل عدة للتحكم في مرض النوم. وفي بعض أجزاء افريقيا تتم مكافحة ذبابة التسي تسي عن طريق المبيدات. ومن ناحيةأخرى تم استخدام الاشعاع وذلك لتعقيم ذكور ذباب التسي تسي لتصبح عاجزة عن التكاثر.
الجلطة الدماغية :


إن الجلطة الدماغية تنجم إما عن انسداد كلي أو جزئي في الشرايين، أو عن حدوث نزيف ناتج عن تمزق أو انشقاق أحد الشرايين أو إصابتهابالتهابات، أو أمراض أخرى تؤدي إلى حدوث احتشاء في منطقة محددة من الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى اضطراب وظائف تلك المنطقة المصابة من الدماغ. ماهي أسباب الجلطة الدماغية( عوامل الخطورة)؟ الأعراض تعتمد على المكان الذي تصيبه في المخ. الوقاية من الجلطة الدماغية. كيفية علاج الجلطة.......

الشرح :



الجلطة الدماغية




ماهى الجلطة الدماغية؟


إن الجلطة الدماغية تنجم إما عن انسداد كلي أو جزئي في الشرايين، أو عن حدوث نزيف ناتج عن تمزق أو انشقاق أحد الشرايين أو إصابتهابالتهابات، أو أمراض أخرى تؤدي إلى حدوث احتشاء في منطقة محددة من الدماغ وهذا بدوره يؤدي إلى اضطراب وظائف تلك المنطقة المصابة من الدماغ.


ماهي أسباب الجلطة الدماغية( عوامل الخطورة)؟


1- التدخين.
2- تقدم العمر(> 45).
3- السكر.
4-ضغط الدم ( السكر والضغط يؤديان إلى تصلب الشرايين)
5- زيادة دهون الدم.
6-زيادة في لزوجة الدم.
7- الوزن الزائد.
8- أمراض الدم الو راثية.
9- بعض أمراض القلب.


أعراض الجلطة:

الأعراض تعتمد على المكان الذي تصيبه في المخ فإذا أصابت الجزء الأيمن من المخ تسبب شلل الجهة اليسرى مع إهمال المريض للجهة اليسرى وكأنها ليست موجودة.
* وإذا أصابت الجهة اليسرى من المخ قد تسبب شلل في الجهة اليمنى مع اعتلال في النطق والتخاطب.
* وإذا أصابت جذع المخ فيؤدي إلى عدم التوازن في الأطراف مع الغثيان والاستفراغ مع شلل في أعصاب الوجه أو العين.


كيفية علاج الجلطة:

بعد اخذ التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي والمخبري والأشعات المطلوبة. يعطى المريض مسيل الدم لمدة تتراوح بين 7-10 أيام ثم يبدأ دور المسيل بالفم
الذي يستمر عليه المريض لمدة من 16 شهر إلى سنه.ثم يستخدم دواء الأسبرين على ألا تكون هناك احتمالات للجلطة المتحولة إلى نزيف.


الوقاية من الجلطة الدماغية:


هي بالتحكم بمرض السكر والضغط وارتفاع الدهون واستخدام الأسبرين لمن عمرهم يفوق 40 سنة.



من أهم أسباب الجلطة في الأطفال:


هو مرض تكسر الدم فهو يسبب الجلطة عند الأطفال وخاصة عندما تكون نسبة الهموجلوبين المنجلي من 50% وأكثر.


هل الشلل المصحوب بالجلطة لا يشفى ؟


هذا مفهوم خاطئ في المجتمع لان المذيبات الوريدية تؤدي إلى زيادة تروية المخ بالدم فترجع الخلايا العصبية لوظيفتها جزئيا ومع العلاج الطبيعي يمكن للمريض أن يرجع إلى سابق عهدة بنسبة تزيد عن 70%.


الوقاية:


إن معالجة ارتفاع الضغط الشرياني يقلل من حدوث الجلطة الدماغية بنسبة 40% وكذلك الحال بالنسبة للعوامل الأخرى مثل مرض السكري وأمراض القلب المختلفة ونقص التروية الدماغية المؤقت وزيادة كثافة الدم وارتفاع الدهنيات وغير ذلك. كما أنه من المهم الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية والمخدرات.


العلاج:

أما بالنسبة للعلاج الجراحى فإن المريض المصاب بتقرح أو تضيق في الشريان السباتي بنسبة تزيد على 70% يخضع لمثل هذا النوع من المعالجة.


وعلاج الجلطة ينقسم إلى عدة أقسام:

1- فهناك العلاج الفورى والمسمى حل الخثرة الدموية وهذه علاجات تؤدي إلى انحلال أو تجزؤ الخثرة أو السدة التي أدت إلى انسداد في أحد شرايين الدماغ، وهذه العلاجات تستعمل في الجلطات التي لم يمض على حدوثها أكثر من ثلاث ساعات وتؤدي إلى انحلال الخثرة خلال دقائق أو ساعات في حوالي 40-50% من الحالات.واستعمال هذا النوع من العلاج يستدعي وجود وحدة عناية حثيثة تعنى بهؤلاء المرضى وتكون مجهزة بكل الإمكانيات اللازمة لذلك.
2- العلاج بالمـدرّات التناضحيـة وتستعمل فـي حالة تجمع السوائل (وذمة) حول الاحتشاء وتؤدي إلى ضغط على مناطق سليمة من الدماغ ما يؤدي إلى اضطراب وظائفهاوقد تكون خطيرة.
3-إذا لم يكن بالإمكان معالجة المرضى فور حدوث الجلطة الدماغية - وهو ما يحدث في معظم الحالات - فإننا نلجأ للمعالجة بطرق العلاجات المانعة لالتصاق الصفيحات الدموية سواء من خلال الأسبرين الذي يعطى بكميات قليلة 75-325 ملجم، وقد ثبتت فاعليته ليس لشرايين الدماغ فقط بل لشرايين القلب أيضا. كما أن هناك العلاجات
المميعة للدم أو العقاقير المضادة للتخثر وتستعمل في الجلطات الدماغية الناتجة عن بعض أمراض القلب وفي حالات نقص التروية المؤقت التي لا تستجيب للأدويةالأخرى.
من الضرورى إجراء تصوير طبقي أو مغناطيسي للدماغ للتأكد من عدم وجود نزيف أواحتشاء كبير في الدماغ قبل استعمالها. أما بالنسبة للعلاج الجراحي فإن الجراحة التي تهدف لإزالة النزف تستعمل عند حدوث نزيف كبير في المخيخ وضاغط على جذع الدماغ وحالة المريض تزداد سوءا. وفي حالة وجود نزيف موضعي في مكان محدد من الدماغ يمكن أن يؤدي إلى تأثير ضاغط وخطر.
ويستخدم العلاج الجراحي في حالة خزع بطانة الشريان السباتي ويجرى في حالة وجود تقرح وكذلك عند وجود تضيق بنسبة أكثر من 70% من قطر الشريان السباتي. كما ان هذا العلاج يستخدم في حال وجود ورم دموي مما يؤدي إلى حدوث نزيف داخل الدماغ أو بين أغشية الدماغ.


هل يلزم علاج مريض الجلطة بمضادات الاكتئاب ؟


في أكثر من 70% من الحالات يلزم خاصا في ظل غياب الروابط العائلية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث علمى عن الدماغ,وظائف الدماغ,بحث شامل عن الدماغ,الدماغ البشري فرحة عمري منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 3 August 28, 2015 09:12 AM
الموسوعه الطبيه الكامله عن امراض الدماغ والاعصاب | موسوعات عالمية طبية | معلومات طبية ! سمو الإحساس ! منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 29 April 22, 2015 05:59 AM
ارتجاج المخ ؛ مسببات ارتجاج الدماغ ؛ امراض الدماغ ؛ اصابات الدماغ ؛ نصائح للرياضيين » ملاك « منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 4 October 9, 2014 12:21 AM
مرض الموت الدماغي وعلاجه ، علاج الموت الدماغي , موت الدماغ , تشخيص الموت الدماغي وليدالحمداني منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة 5 June 13, 2014 02:52 PM
بحث علمي عن الدماغ،بحث عن الدماغ ،معلومات علمية عن الدماغ نسمة المنتدى منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 2 January 15, 2014 10:17 PM


الساعة الآن 11:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير
تصميم دكتور ويب سايت