فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > منتديات عالم الطفل > التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل

التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل أساليب التربيه .المشاكل النفسيه للاطفال . مشاكل سلوكيه للطفل .نصائح وارشادات للوالدين.التربية الايجابية للطفل.طرق التربية الحديثة .خطوات مجربة لتربية الطفل .التعامل مع الطفل .أساليب التربية الحديثه.التربية الإيمانية للطفل.التربية الحديثة للطفل .التربية الإيمانية .تربية الاطفال على نهج القران والسنة .



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم January 8, 2017, 02:55 AM
 
A7 إجعلي حمّام طفلك سهلاً وآمناً

إجعلي حمّام طفلك سهلاً وآمناً
وحافظي على بشرته ونظافته

تعاني الكثير من الأمهات الجديدات من مشكلة حمّام المولود لأنّها لم تعتد بعد على كيفيّة حمله بالطريقة الصحيحة. فكيف ستحمله وتنظفه بالماء في الوقت نفسه وهي قلقة عليه من الإنزلاق؟
هذه العملية تتطلّب الخبرة، فالأم وبمساعدة شخص مقرّب في البداية كالوالدة أو الأخت أو حتى الطبيبة تحلّ المشكلة خصوصاً مع تكرار عملية الحمّام يوماً بعد يوم. ولتسهيل هذه العملية تضع "زينة الأناقة" بين يديك أهمّ النصائح والإرشادات ليكون حمّام المولود الصغير أكثر نظافة وأماناً.* أي الأوقات أنسب لحمّام المولود؟
- لا بدّ من الإشارة إلى أنّه إذا أنجبت مولودك في فصل الشتاء، فإنك لست مضطرة للقيام باستحمامه بشكل يومي بسبب الجو البارد من جهة، وحتى تتمكني من الإعتياد على استحمامه بنفسك من جهة أخرى. وينصح أن يكون المولود هادئاً ومزاجه صافياً حتى يكون حمّامه هنيئاً، لذا يستحسن اختيار الوقت المناسب خصوصاً إذا كان ينزعج من المياه. وانتبهي إلى ضرورة أن يكون شبعاناً لأنّ الجوع قد يعكّر مزاجه. كما لا ينصح ببدء الحمّام مباشرة بعد الطعام لأنّه في هذه المرحلة قد يشعر بالنعاس، أمّا أفضل توقيت فهو مباشرة قبل موعد النوم المسائي. فالمياه الفاترة تساعد الجسم على الإسترخاء، والمولود على النوم فترة طويلة.
* ما هو أنسب مكان لإستحمام المولود حتى لا ينزلق؟
- إختاري حوضاً للحمّام مخصّصاً للصغار يكون عادةً مزوّداً مسنداً للظهر فإنّه يساعدك كثيراً في السيطرة على حمل المولود خصوصاً وأنهّ بالإمكان وضع الحوض في مكان عالٍ ممّا يسهّل عليكِ عملية الإستحمام.
أمّا في ما يتعلّق بطريقة تنظيفه، ففي أول شهرين من عمره لا يحتاج المولود إلى تنظيف شعره أو رأسه بالصابون أو الشامبو إلاّ مرّة واحدة في الأسبوع، أمّا في بقية الأيام فينظّف رأسه بالمياه الدافئة فقط، وعند اختيار الشامبو الخاص بجسم الطفل ورأسه عليكِ الإنتباه إلى عدم احتوائه أي مواد كيميائيّة.
وفور الإنتهاء من تنظيف رأس المولود غطّي رأسه بمنشفة صغيرة حتى يبقى دافئاً ثم إبدأي تنظيف وجهه بالقطن المغموس بالمياه الفاترة النقيّة. وبإمكانك تنظيف جسمه مع التركيز على المناطق التي تكثر فيها الثنيات.
* أي المستحضرات أنسب لدهن جسم المولود بعد الحمّام؟
- إذا كان جلد المولود يعاني من الجفاف، فمن المفضّل إستخدام الزيوت المخصّصة لتدليك جسمه لأنّها تعيد للجسم الملمس الناعم وتغذّيه في العمق. أمّا إذا لم يكن جلد المولود يعاني من الجفاف فعليكِ إستعمال الكريم المرطّب الضروري بعد الحمام للحفاظ على نداوة ورطوبة الجلد مع الحرص على أن يكون الجلد قد أصبح جافاً بالكامل. وركّزي أثناء تجفيف الجسم على الأماكن الصعبة التي يبقى فيها الماء، مثلاً بين الأصابع وتحت الأبطين والرقبة. أمّا النصيحة الأساسيّة فهي الإبتعاد عن استعمال البودرة لأنّ الدراسات الحديثة أثبتت أنّها تسبّب الحساسيّة والإلتهابات.
* كم من الوقت يستغرق حمّام المولود؟
- يوماً بعد يوم ستجدين نفسك أسرع في إنجاز حمّام المولود لأنّك تكوني قد اعتدتي على الأمر، لكن وفي كلّ الحالات عليكِ تنفيذ خطوات الحمّام بشكل سريع لأنّ المولود معرّض للبرد. لذا عليكِ تأمين حاجاته وأغراضه كافة في المكان الذي تنقلينه إليه بعد الحمام مباشرة. وفي هذه الحالة لن تكوني مضطرة إلى تركه وحيداً أبداً. وننصحك بتقليم أظافر المولود بعد الحمام لأنّ المياه تجعلها رقيقة جداً وسهلة التقليم.
* ما هي الطريقة الأمثل لحمل الطفل أثناء الحمام؟
- لا بدّ من التحذير إلى أن علو خمسة سنتيمترات من المياه في المغطس كافٍ لإغراق المولود، لذا لا تتركيه وحيداً حتى لدقيقة واحدة. بل ابقيه تحت مراقبتك بحذر شديد.
أمّا عن الطريقة الأمثل لحمل المولود فهي تعتمد على وضع اليد اليسرى تحت رقبته ثم إسنادها بالذراع، وبعد وضع جسمه في الماء بمساعدة يدك اليمنى حرّريها لتتمكّني من سكب المياه على جسمه.
وينصح بتنظيف الجسم أولاً، ثم الرأس، أمّا الوجه فيأتي في المرحلة الأخيرة بعد أن يرفع المولود من مياه المغطس وذلك باستعمال القطن المبلل بالمياه الفاترة النقيّة، فتفرك برفق منطقة عينيه ووراء أذنيه وبقيّة أنحاء وجهه، ولتنظيف داخل أنفه ينصح بوضع نقطة واحدة من المياه المالحة المخصّصة للمواليد في كلّ فتحة أنف لأنّها تساعد على تنظيف داخل الأنف وتحسّن من تنفّس المولود.


* ما هي الحرارة الأنسب لمياه حمام المولود؟
- يجب أن لا تزيد حرارة مياه المغطس عن حرارة الجسم أي عن 37 درجة مئوية، وبإمكانك التأكّد منها بواسطة ميزان خاص، أو بواسطة كوعك، واحرصي أن لا تسكبي كميّة كبيرة من المياه في الحوض لأنّ المولود لا يحتاج سوى إلى 5 سنتيمترات من المياه على الأكثر. وعند تحضير المياه أسكبي أولاً المياه الباردة ثمّ الساخنة لتتحكّمي بدرجة السخونة.
* كيف أعتني أو أنظّف منطقة "الحفاض" بعد الحمّام؟
- عليك أن تجفّفيها بشكل جيّد وبرفق بعد الإستحمام، إستخدمي الفوط القطنيّة لأنّها سريعة الإمتصاص. وينصح بتعريض منطقة "الحفاض" للهواء ولمدّة عشر دقائق يومياً منعاً لإصابتها بالإحمرار أو بالحساسيّة.
* كيف بالإمكان الإنتباه إلى أذنيه أثناء الحمام؟
- عليك أن تكوني حريصة جداً، وتنتبهي كي لا يدخل الماء في أذنيه، لذا عليك أن تضعي على مقربة منك منشفة صغيرة تساعدك على التخلّص من المياه فور دخولها إلى الأذنين أو قبل ذلك، والجدير ذكره أنّه يجب الإبتعاد عن استخدام القطن المخصّص لتنظيف الأذنين لأنّ الدراسات أثبتت أنّ له مفعولاً عكسياً إذ يسبّب الإلتهابات في الأذنين.
* لجلد أكثر طراوة ونعومة... إتبعي الخطوات التالية:
1 - إختاري أفضل الكريمات والزيوت المخصّصة لتغذية جلد الطفل، واستشيري طبيبك بكلّ ما تختارينه.
2 - يجب أن تكون مستحضرات التنظيف خالية من الصابون.
3 - ينصح بعدم استخدام الملطّفات لأنّها تسدّ غدد العرق عند الأطفال.
4 - إنتبهي، إنّ ما قد يناسب جلد مولود قد لا يناسب جلد مولود آخر، فقد يكون جلد مولودك حسّاساً للغاية ويتعرّض جلده للإحمرار وللبقع، لذا راقبي ردّة فعل جلده تجاه الكريمات المستخدمة.
5 - إبتعدي عن استخدام البودرة نهائياً. وإذا كنت مصرّة على استعمالها فلا ترشّي مباشرة على الجلد بل على يديك وادعكي جلد طفلك بها.
6 - إنّ ترك الجلد رطباً دون تجفيفه بطريقة جيّدة يعرّضه للفطريات وللأحمرار، لذا عليكِ التأكّد من جفاف جلده مئة في المئة قبل البدء بوضع الثياب عليه.
- لا تغسلي ثياب طفلك مع ثيابك وثياب زوجك، بل اغسليها وحدها وبمستحضر خاص ينصحك به طبيبك. واحرصي على عدم إضافة أي مساحيق تنظيف أو تطرية أو تعقيم إضافيّة لأنها جميعها تحتوي على المواد الكيميائية التي قد تسبّب الحساسية لجلد الطفل.
- إستشيري طبيبك فور ظهور أول مشكلة جلديّة، ولا تهملي الأمر على الإطلاق لأنّ مشاكل جلد المواليد دقيقة للغاية.
- لا تكثري فرك جلد طفلك أثناء الحمّام لأنّ القصد من الحمّام في أول شهرين من عمره هو لإنعاشه في الصباح الباكر أو لمساعدته على النوم في المساء. وهو بالإجمال يبقى نظيفاً فلا تدعكيه كثيراً لأنّك بذلك تجعلين جلده يفقد زيوته الطبيعية ويصاب بالجفاف.

* الحمام بعد الشهر السادس... متعة لكِ ولطفلك؟
- بعدما يصل الطفل إلى هذه المرحلة من العمر يكون قد بدأ يعتاد على الجلوس بنفسه أو بمساعدة من يسنده. والأحواض المخصّصة للأطفال تكون مجهّزة بمسند يحمي الطفل من الإنزلاق ويكون على شكل كرسي يساعد الأم كثيراً في تسهيل حمام طفلها ودعمه ليجلس لوحده قليلاً من الوقت والإستمتاع باللعب بالمياه.
- إجلسي إلى جوار طفلك وهو يلعب بالمياه، فبإمكانك مراقبته من جهة واللعب معه بالألعاب المطاطية، كما أنّه يشعر بالإطمئنان لوجودك إلى جانبه.
- في هذه المرحلة من عمره، عليكِ أن تجعليه يعتاد على سكب القليل من المياه على رأسه، فمع الوقت سيعتاد على الأمر ويساعدك في إرجاع رأسه إلى الخلف لسكب المياه على شعره.
- إجعلي طفلك يعتاد على وقت معيّن للحمام كل يوم، فالتنظيم في مواعيد الحمام يجعل الطفل أكثر راحة.
- إذا كنت تضعين طفلك في السرير بعد الحمام، أو على الطاولة المخصّصة لتغيير "حفاضات" الأطفال، إحرصي على ألا تتركيه وحيداً لأنّه معرّض للسقوط.
- بالإمكان زيادة درجة حرارة مياه المغطس تبعاً لحالة الطقس. لكن عليكِ مراقبتها بشكل دقيق بواسطة الميزان المخصّص.
- إجعلي من الحمام وقتاً ممتعاً لمشاركة طفلك هذه الجلسة، واجعليه يعتاد على الماء، إذا لم يكن يرغب بالبقاء فيه، عبر الغناء واللعب بالألعاب المخصّصة للصغار في الماء.
- لا تطيلي وقت حمامه كثيراً حتى لا يتعرّض للزكام، وكلّما كان الطفل أكبر بإمكانه البقاء في مياه المغطس مدة أطول شرط الحفاظ على حرارة المياه الدافئة كي لا يبرد.
- بإمكانك إضافة فقاعات الصابون إلى حوضه الصغير، لكن عليك أن لا تبالغي في استعمالها لأنّها قد تجعله ينزلق بين يديك، لكنها من جهة أخرى تجعل حمامه أكثر متعة.
- إجعلي طفلك يلعب بالألعاب المخصّصة له في المغطس واعطه عدّة كؤوس، لأنّ الطفل يستمتع بملئها وتفريغها.
* أدوات الحمام الضرورية لطفلك:
- مغطس خاص يكون مجهّزاً بعدّة حواجز لتمنع انزلاق المولود أو الطفل في مختلف مراحل عمره.
- بساط بلاستيكي أو اسفنجي يوضع في المغطس.
- اسفنجة ناعمة أؤ منشفة صغيرة لتنظيف الجسم، وتذكّري أنّه لا داع للدعك.
- شامبو خاص لرأس الطفل، وسائل خاص لتنظيف جسمه.
- ميزان للتأكّد من درجة حرارة الماء.
- منشفة كبيرة للف جسم الطفل فيها واحرصي على أن تكون دافئة. وأخرى صغيرة تساعدك على التحكّم في تجفيف الماء من ثنيات جسمه.
- مقصّ لأظافر الطفل، إذا رغبت بقصّها بعد الحمام.
- ألعاب مخصّصة للحمام تجعل حمام الطفل أكثر متعة. وهناك الكثير من الأنواع والأشكال المغرية، وتذكّري أنّ الطفل يستمتع باللعب ببعض أدوات المطبخ البلاستيكية فلا تحرميه هذه المتعة وهو في مياه المغطس.
- ثياب نظيفة.
- قطع من القطن لتنظيف وجه الطفل وسرّته.

رد مع اقتباس
منتديات مجلة البدل خياطة ستوب عالم الجن منتدى كتب الكترونية بنك المعلومات خدمات حكومية بحوث علمية تحاضير عروض بوربوينت قصائد خواطر مقالات قصص منتدى الطب التداوي بالاعشاب تطوير الذات ريجيم منتدى حوامل الحياة الزوجية رياض الاطفال كروشية خياطه ازياء تسريحات مكياج العناية بالبشرة الطبخ مقبلات حلويات ديكور تصاميم معمارية اثاث عالم الحيوانات تغريدات صور انمي
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إجعلي حمّام طفلك سهلاً وآمناً وحافظي على بشرته ونظافته marouane التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل 1 June 17, 2016 11:30 AM
معلومات عن بكاء الطفل , ماذا يريد طفلك عندما يبكى ، كيف تهدئي طفلك وليدالحمداني صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه 2 January 27, 2016 11:03 PM
كيف نتعرف على علامــات النـمو الحركي والفكري للطفل-علامات النمو الحركي والفكري للطفل ترنيمة حب منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة 5 June 28, 2015 02:12 PM
التطور الحركي والفكري للطفل نوميديا التربية الاسلامية والحديثة والنفسية للطفل 10 April 18, 2012 02:08 AM
تغذية الاطفال الرضع - الاهتمام بغذاء طفلك - طريقة تنظيم غذاء طفلك الرضيع غرام المساء صحة الطفل والتغذية السليمة لنموه 7 October 28, 2011 12:03 AM


الساعة الآن 07:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير
تصميم دكتور ويب سايت