فيسبوك تويتر RSS



العودة   منتديات ستوب > المنتديات الأسرية > منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة

منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة مختص بالتربية الخاصة . برامج تعريفية عن مرض التوحد . التوحد وطيف التوحد . برامج مختصة بالإعاقة الحسية . برامج تختص بالاعاقة الحركية . برامج لصعوبات التعلم . دروس تدريبية لصعوبات التعلم . اداوت لذوي الاحتياجات الخاصة . مدرسة التربية الخاصة ..



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم January 11, 2017, 03:21 PM
 
Questionmark ضعف السمع الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج

ضعف السمع الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج











ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج
تشخيص الأطفال بسرعة يساعد على تدريب المصابين به على النطق والمخاطبة




جريدة الشرق الأوسط - جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
إن تركيب الأذن، وكيفية أدائها لوظائفها، من سماع الأصوات المختلفة في البيئة، والحفاظ على اتزان الجسم هي من المعجزات التي حظي بها الإنسان.
في حديث إلى «صحتك» بـ«الشرق الأوسط»، يقول الدكتور حاتم عز الدين محمود استشاري أمراض الصوت والتخاطب في مستشفى الملك فهد بجدة أن حاسة السمع تبدأ في الأسبوع السادس عشر أثناء الحمل، على الرغم من أن الأذن نفسها تأخذ شكلها النهائي في الأسبوع الرابع والعشرين.
من ذلك نستنتج أنه عندما يحين موعد الولادة يمتلك الجنين قدرة سمعية مطابقة تقريبا لقدرتنا على السمع نحن البالغين، اكتسبها من خبرته العريقة التي مارسها ما يقارب الستة أشهر، سمع خلالها نبضات قلب أمه وتدفقات الدم وكل ما كان يصله عبر جدار البطن والرحم إضافة إلى صوت المعدة والأمعاء، وهو محيط مزعج بالنسبة للجنين، ورغم ذلك فإنه يولد وهو يفضل صوت أمه وقد سجلت حالات كان نبض الجنين فيها يتباطأ عند سماع صوت أمه أو عند سماع قصة يميزها بصوت مألوف لديه فهو لا يسمع فقط بل يميز الأصوات كذلك.






ضعف السمع
* وإذا نظرنا إلى حجم مشكلة ضعف السمع عند الأطفال نجد أن من بين كل 1000 طفل يوجد اثنان لديهما مشكلات في السمع، واحد منهما يعانى من ضعف شديد في السمع.
والشخص ضعيف السمع هو الذي لا يستطيع سماع الكلام والأصوات الأخرى؛ ويعاني من عدم القدرة على فهم واستخدام الكلام. ويعد ضعف السمع من المشكلات التي لا يعاني منها الطفل فحسب بل والأسرة أيضا تتعرض لمعاناة أكبر.
إن الطفل الذي يعاني من تأخر في نمو اللغة والنطق بالمقارنة بأقرانه في نفس العمر، نجد أنه يتواصل مع المحيطين به عن طريق الإشارة أو لا يستطيع التعبير عن نفسه إلا بكلمات بسيطة وأيضا يعاني من ضعف التحصيل الدراسي، وقد يعاني هذا الطفل أيضا من الإحباط والانعزالية وعدم التعامل مع المجتمع.



التشخيص المبكر
* لقد تمكن العلم الحديث من تشخيص هذا المرض مبكرا وأيضا أمكن الآن علاجه بطرق مختلفة. ومن المهم أن تكتشف الأسرة مبكرا أن ابنها يعاني من هذه المشكلة ومن ثم تتوجه لطلب العلاج المناسب قبل فوات الأوان، فكلما كان التدخل مبكرا يصبح العلاج ميسرا ونحصل على نتائج أفضل.
كيف أعرف أن لدي طفلا ضعيف السمع؟
- عدم الاستجابة للأصوات العالية مثل إقفال الباب أو صوت الجرس أو الهاتف.
- عدم الاستجابة عند مناداته باسمه.
- لا يستمر في المناغاة مثل بقية الأطفال.
- يجد صعوبة في فهم ما يقال له.
- يرفع صوت التلفزيون أو آلة التسجيل بشكل عال جدا.
- يتأخر في النطق والكلام.



فحص طبي
* ويضيف الدكتور حاتم عز الدين، أنه يجب على الأسرة، إذا لاحظت هذه المشكلات، أن تتدخل مبكرا وتسرع بعرض الطفل على اختصاصي السمعيات لقياس السمع لديه وعلى طبيب التخاطب لتقييم اللغة والنطق. ولا ننسى أن الوقاية هي دائما خير من العلاج، لذا يجب على المرأة أن تعمل فحوصات ما قبل الزواج وخاصة إذا كان هناك شخص مصاب بضعف في السمع أو الصمم داخل العائلة، كما يجب على الأم أن تتابع بانتظام مع طبيب النساء والتوليد أثناء الحمل.
إن الأمهات اللاتي يصبن بمرض السكري أثناء الحمل أو يصبن ببعض الفيروسات أو يتعرضن للأشعة أو يتناولن أدوية من دون استشارة الطبيب يعرضن طفلهن لمثل هذه الإصابة. وقد يكون سبب الإصابة أيضا تعرض الطفل أثناء الولادة إلى نقص الأكسجين أو زيادة نسبة الصفراء في الدم.


العلاج
* لقد توفرت الآن طرق عديدة لعلاج ضعاف السمع، منها ما يعتمد على الأدوية التي تعطى لحالات مثل التهابات في الأذن الوسطى، ومنها ما يتطلب استخدام المعينات السمعية (السماعات) التي توصف إذا كان الطفل يعاني من ضعف في العصب الذي ينقل الصوت من الأذن إلى المخ، أما الحالات التي لا يستفيد الطفل فيها من السماعات فتجرى للطفل زراعة قوقعة وهي تمكنه من سماع الأصوات المختلفة واكتساب اللغة.
وتوجد حاليا أنواع مختلفة من المعينات السمعية التي تساعد الطفل على سماع الأصوات، منها ما هو داخل الأذن ومنها ما يوضع خلف الأذن. ومنها السماعات الطبية التقليدية والمبرمجة وأيضا السماعات الطبية الرقمية التي تحتوي على شريحة تقوم بتحليل الإشارات الصوتية إلى أجزاء صغيرة جدا. وتقوم السماعات بذاتها باختيار الصوت المناسب حسب الضجيج في المحيط.
تعليم النطق والتخاطب أ* وضح الدكتور حاتم عز الدين أن دور اختصاصي النطق والتخاطب يأتي بعد تحديد الوسيلة العلاجية المناسبة للطفل وذلك لتدريبه من خلال جلسات وتدريبات التخاطب والتي تهدف إلى إكسابه المهارات السمعية المختلفة مثل اكتشاف وجود الصوت وذلك بالاستجابة للصوت عند حدوثه فقط، وتمييز الصوت وإدراكه. وهذه التدريبات تحتاج إلى صبر ومعاونة من الأهل.
ويجب أن تحرص الأسرة على أن يلبس الطفل السماعة معظم فترات النهار وأن يعرف الأهل أن أذن الطفل أصبحت في ميكرفون السماعة. على الأسرة أن تحرص على الحديث مع الطفل باستمرار حتى يتمكن من النطق والكلام، ويجب أن يكون الحديث مع الطفل في غرفة هادئة، ليس بها ضوضاء ويفضل أن يكون بها ستائر على الجدران وسجاد على الأرض لتقليل الضوضاء. كما يجب أن تكون إضاءة الغرفة مناسبة وجيدة وأن لا تزيد المسافة بين المتحدث والطفل عن 50 سم.
كما يجب أن يرى الطفل فم المتكلم أثناء الحديث ويراعى الكلام مع الطفل وهو منتبه جيدا للمتحدث. كما يفضل عدم استخدام لغة الإشارة مطلقا أثناء تدريب الطفل على اكتساب مهارة الكلام. أما إذا كان الطفل يعاني من ضعف شديد في السمع في كلتا الأذنين، ولم يستطع اكتساب مهارة اللغة والنطق بعد تدريب مكثف لمدة ستة أشهر، فيتم زرع قوقعة داخل أذن الطفل حتى يستطيع سماع الأصوات المختلفة.


السماعة والقوقعة
* وقد يتساءل البعض حول الفرق بين السماعات وزراعة القوقعة. أن السماعات أو المعينات السمعية تكبر الأصوات فهي بمثابة ميكروفون في أذن الطفل، أما القوقعة فتحول الأصوات المختلفة إلى أشارات كهربائية تنبه عصب السمع ومعها يحتاج الطفل إلى تدريب مستمر حتى يستطيع فهم ما يحس من إشارات كهربائية.
لكن لا يتم زراعة القوقعة إلا للطفل الذي يعاني من ضعف سمع شديد إلى عميق في كلتا الأذنين وأن يكون عصب السمع سليما ولا بد أن يكون لدى العائلة الاستعداد الكافي لتدريب ومساندة الطفل ثم لا بد من مساندة العائلة والمجتمع وأن يكون هناك مركز قريب من سكن الطفل للتأهيل والتدريب. وتجري أيضا زراعة القوقعة للكبار الذين فقدوا حاسة السمع بعد الحوادث أو الالتهاب السحائي وقد يحتاج هؤلاء إلى تدريب لفهم ما يسمعون ويحسون من إشارات كهربائية داخل الأذن.




رد مع اقتباس
منتديات مجلة المزيونة خياطة ستوب الالكتروني عالم الجن منتدى كتب الكترونية بنك المعلومات خدمات حكومية بحوث علمية تحاضير عروض بوربوينت قصائد خواطر مقالات قصص منتدى الطب التداوي بالاعشاب تطوير الذات ريجيم منتدى حوامل الحياة الزوجية رياض الاطفال كروشية خياطه ازياء تسريحات مكياج العناية بالبشرة الطبخ مقبلات حلويات ديكور تصاميم معمارية اثاث عالم الحيوانات تغريدات صور انمي
  #2  
قديم January 16, 2017, 12:47 AM
 

سبحان الله وبحمده

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى برامج ودروس ونصائح لذوي الاحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن مرض الفصام - بحث علمى عن الفصام كامل بالتنسيق وليدالحمداني منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 2 November 10, 2016 12:10 AM
ضعف السمع,أسباب ضعف السمع,نقص السمع الاستقبالى,معلومات عن ضعف السمع وأسبابه فرحة عمري منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 2 May 12, 2016 02:25 AM
ما هو مرض السرطان ؟ حبيبكم اسماعيل منتدى الطب التشخيص والعلاج ودليل الادوية منافعها واضرارها 5 August 14, 2014 03:17 AM
بحث بعنوان التدخل المبكر . بحث عن التدخل المبكر . بحوث جاهزه , بحث متكامل . بحث جاهز ورد الحمام منتدى البحوث الجامعية والمدرسية الشاملة 6 May 12, 2012 10:47 AM
العلاج الفيزيائي..العلاج الفيزيائي بالصور..تعرف على العلاج الفيزيائي.. سمـآ منتدى الطب النبوي والتداوي بالاعشاب الطبيعية 9 February 10, 2012 02:49 PM


الساعة الآن 07:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير
تصميم دكتور ويب سايت